منتدى أكرم بآل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل شي يرحب بك
كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك
كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك
كل شي ينتظر مشاركاتك
وقلمك الرائع وابداعاتك
كل شي يردد حياك الله

نرجو منك التسجيل في المنتدى كي تعم الفائدة للجميع

مدير المنتدى
منتدى أكرم بآل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل شي يرحب بك
كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك
كل شي ينمق عبارات الترحيب
ويصوغ كلمات الحب لوجودك
كل شي ينتظر مشاركاتك
وقلمك الرائع وابداعاتك
كل شي يردد حياك الله

نرجو منك التسجيل في المنتدى كي تعم الفائدة للجميع

مدير المنتدى
أهلا وسهلا بك إلى منتديات اكرم بأل
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ

يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Empty السبت يوليو 13, 2013 10:51 am من طرف  الأمل كتب: شهر مبآآرك :: يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Empty الجمعة أبريل 12, 2013 12:28 pm من طرف  هدايا دعوية كتب: بارك الله فيكم ..... :: يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Empty الأربعاء مارس 20, 2013 3:09 pm من طرف  MeGa DeSiGn كتب: اهلا وسهلا بكم:: يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Empty الثلاثاء يناير 22, 2013 12:04 pm من طرف  شمعه الامل كتب: تهنئه بمناسبه ..:: يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Empty الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:55 pm من طرف  محب الصالحين كتب: السلام عليكم تم افتتاح المنتدي بحمد الله::
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Spacerاضف اهداء


شاطر

يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 7:57 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو بارع
الرتبه:
عضو بارع
الصورة الرمزية

جارة المصطفى

البيانات
عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 06/12/2012


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ




يرمى بحجرٍ ..
فليقي أطيب الثمرِ
!!!


الرسول
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 مع
أعدائه
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ 678901mef9nr0nki
كانت العرب قبل الإسلام تعيش في
ظلام دامس , ظلام الظلم والجهل , ظلام الطغيان والاستبداد والفساد في
مختلف جوانب
الحياة
السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية , فلم تكن هناك شريعة يحتكمون
إليها بل كانوا يرجعون
قي أحكامهم إلى العرف السائد وأهواء سادتهم , فاحتاجوا إلى
من يأخذ بيدهم إلى طريق
الهداية الذي يحقق لهم السعادة والطمأنينة في مختلف الجوانب
وبالتالي يحقق لهم
الفوز بنعيم الآخرة

.


وكان
المنقذ لتلك الجزيرة بل للعالم
أجمع هو سيدنا محمد بن عبد الله الذي بعثه الله
ليبدد الظلام ويهدي الكون إلى النور
الإسلامي , فقد اتسمت سيرته يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 بالدقة
والشمول لمختلف جوانب الحياة
, وينبوع
فياض , يغدق بالخير , وتنعم به الإنسانية على أختلاف
مشاربها
.

لقد نشأ الرسول يتيماً فقيراً عند جده لأبيه ثم عمه , ولما بلغ مبلغاً
يمكن
أن يعمل , عمل
برعي الغنم لأهل مكة على قراريط , كما كان قد رعاها من قبل في
البادية . فقد قال
الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 : "
ما بعث الله نبياً إلا
رعى الغنم
"
فقال له أصحابه : وأنت
يا رسول الله ؟ قال : " وأنا رعيتها لأهل مكة بقراريط
" .
ولقد شب الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 بعيدا عن
مفاسد الجاهلية وعاداتها
السيئة في تلك الفترة فقد كان أفضل قومه وأحسنهم
خلقاً وأصدقهم حديثاً وأعظمهم
أمانة وأبعدهم عن الفحش والبذاءة .
فقد كان يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 منذ
طفولته
إلى يوم بعثته مظاهر الكمال المحمدي , وكل هذه المظاهر التي عاشها كانت
دلائل
ل نبوته وآيات
كمالاته , فلم يكن في شبابه يرضى إلا بالأمور العالية والتي يكون له
بها الشرف والفخر
بمشاركته فيها , ومن ذلك حضوره حلف الفضول التي دعت إليه قريش
وكان في دار عبد الله
بن جدعان حيث صنع طعاماً لكل من بني هاشم ومرة وتميم وحلف
بعضهم لبعض متعاهدين
بالله ليكونن يدا واحدة مع المظلوم على الظالم حتى يؤدى إليه
حقه .

وحين بلغ الرسول
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 أربعين
سنة نزل عليه الوحي وهو
يتعبد في غار حراء وبدأ في تحمل أعباء الدعوة
للإسلام وكان يدعو الناس سراً ثلاث
سنوات ثم أمر بالجهر بها وقد نال كثيراً من الأذى في سبيل الدعوة
الإسلامية من
مشركي
قريش وخرج يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 بتلك
الدعوة خارج مكة المكرمة لعله يجد من ينصر
دعوته ويشد من أزره , إلا أنه لقي أذى كثيراً . حين
خرج إلى الطائف وانصرف عائداً
منها ودعا الله عز وجل فقال : " اللهم أهد ثقيفاً وأت
بهم
" واستجاب الله له
فأتوا
بعد حصارهم
وآمنوا واسلموا
.

وهكذا استمر يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 في دعوته
للإسلام في مكة المكرمة ثلاث عشرة سنة حتى شاء الله له أن وفد إليه
الأوس والخزرج
فبايعوه
على النصرة لهذا الدين لعظيم , ثم أمره الله تعالى بالهجرة إلى المدينة
المنورة . وخلال تلك
الفترة التي عاشها الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 منذ
البعثة إلى
وفاته رسم
للأمة الإسلامية منهجاً للحياة , وكان ذلك المنهج شاملا وكاملا متناولا
جميع جوانب الحياة حيث
إنه لم يدع صغيرة ولا كبيرة تخص الفرد المسلم إلا وقد
رسم
لها طريقاً واضحاً .
ووضع لها قاعدة تسير عليها بما يتناسب مع مختلف الأزمنة
والأمكنة .
وفارق الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 الدنيا
وقد حكم الجزيرة
العربية , وهابه ملوك الدنيا , وملك قلوب المسلمين
حتى أنهم يفدونه بالنفس والمال
والولد .

فلماذا يا رسول الله
محمد صلى الله عليك وسلم لك هذه المكانة العظمى
في نفوس المسلمين في كل مكان ..
؟؟؟

لأنك اتصفت
بصفات العظمة والكمال التي لم
يتصف بها أحد سواك ..

1-
مبدأ الحلم :
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ 678901mef9nr0nki
قال الله تعالى : "
والكاظمين الغيظ
والعافين عن الناس
والله يحب المحسنين
"
آل عمران آية 134

.

لقد كان المصطفى
حليما مع أصحابه وأعدائه , فلم يكن يغضب إلا حين يكون هناك تساهل في
إقامة حدود
الله أو
إساءة للدين الإسلامي أما لنفسه فلا
.
وهناك كثير من المواقف
التاريخية التي تؤكد أن المصطفى يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 كان
حليما في معاملاته مع الناس
حتى ولو كانوا أعداؤه .. ومن الوقائع الدالة على حلمه يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1:أن رسول
الله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 توجه إلى
مكة في السنة السادسة من الهجرة لأداء العمرة
فأحرم هو ومن معه من المسلمين وبعد أن وصل إلى ذي
الحليفة أرسل عيناً له من خزاعة
لينقل إليه أخبار قريش وحالهم فرجع له وأخبره بأن قريشا قررت صده عن
المسجد الحرام
,
فغير رسول الله طريقته
في السير حتى إذا نزل بالحديبة جاء بديل بن ورقاء إلى رسول
الله وأخبره بأن كعبا
ابن لؤي سيقاتلونه ويمنعونه عن دخول مكة وبعد ذلك توالت الرسل
من قريش إلى رسول الله
دارت بينهم وبين رسول الله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 مناقشات
حول
رجوعه هو ومن معه
عن مكة هذا العام

وكان آخر هذه الرسل سهيل بن عمرو الذي بعثته
قريش لعقد صلح مع رسول الله بشرط أن يرجع بمن معه من المسلمين عن مكة
هذا العام
,
فجاء سهيل إلى رسول
الله وتكلم معه ثم اتفقا على عقد الصلح فدعى الرسول صلى الله
عليه وسلم عليا بن أبي
طالب ليكتب كتاب الصلح مع قريش في الحديبية , وكان الممث
ل
لقريش في عقد الصلح هو
سهيل بن عمرو , فلما أملى الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 على علي
الكتاب وأملى عليه "
بسم الله الرحمن
الرحيم
" فقال سهيل : "
أما الرحمن " فو الله
لا ندري ما هو ولكن اكتب باسمك اللهم , فأمر النبي يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 عليا
بذلك
.

ثم أملى "
هذا ما صالح عليه محمد رسول الله " فقال سهيل : لو نعلم أنك رسول
الله ما صددناك عن
البيت ولا قاتلناك ولكن اكتب محمدا بن عبد الله . فقال : "
إني
رسول الله وإن
كذبتموني
" وأمر عليا أ
يكتب محمدا بن عبد الله , ثم تمت كتابة
الصحيفة .
وموقفا آخر يدل على حلمه يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 وذلك حين
كان صلى
الله عليه وسلم يطوف بالكعبة يوم فتح مكة وكان فضالة بن عمير بن الملوح
قد فكر في
قتله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 وهو يطوف
, فلما دنا من الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 قال له
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 : أ
فضالة . قال : نعم ضالة يا رسول الله , قال : "
ماذا كنت تحدث به نفسك ؟ " قال لا شيء كنت أذكر الله . فضحك الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 ثم
قال "
استغفر
الله
" ثم وضع يده على
صدر فضالة فسكن قلبه فكان فضالة يقول :
والله ما وضع يده عن صدري حتى ما من خلق الله شيء أحب
إليَّ منه
"
.

ويتجلى
حلمه يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 عندما
يكون هذا الحلم مع ألد أعدائه وحامل لواء العداوة ضد
رسول الله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 , من أن
العباس عم رسول الله خرج من عند الرسول صلى
الله عليه وسلم قبل يوم الفتح يلتمس أحدا من قريش
ليخبر قريشا بأن رسول الله خرج
إليهم وذلك ليخرجوا إليه فيستأمنونه , فوجد أبو سفيان وبديل فأخبرهما
فقال أبو
سفيان : فما
الحيلة ؟ فقال له : والله لئن ظفر بك رسول الله ليضربن عنقك فاركب حتى
آتي بك رسول الله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 فأستأمنه
لك , فدخل العباس وأبو سفيان على
رسول الله وعنده عمر بن الخطاب فقال عمر : يا رسول الله هذا أبو سفيان
فدعي أضرب
عنقه قال
العباس : يا رسول الله إني قد أجرته فقال يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 : اذهب
به يا
عباس إلى رحلك
فإذا أصبحت فأتني به " فذهب فلما أصبحت غدوت به إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم فلما
رآه قال : ويحك يا أبا سفيان ألم يأن لك أن تعلم أن لا إله
إلا
الله . قال بأي أنت
وأمي ما أحلمك وأكرمك وأوصلك ! أما هذه فإن في النفس حتى الآن
منها شيء , فقال له
العباس : ويحك أسلم واشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد
رسول
الله , قبل أن تضرب
عنقك , فأسلم
.

وموقف آخر يبين حلم
الرسول صلى الله
عليه وسلم وأناته مع أعدائه وذلك حين أرسل مسيلمة
الكذاب ابن النواحة وابن أثال إلى
رسول الله فقال لهما يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 : " اشهد
أني رسول الله " فقالا : نشهد أن
مسيلمة رسول الله , فقال الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 : " آمنت
بالله ورسوله لو كنت
قاتلا رسولا لقتلتكما " .


إن المتأمل في الأحداث السابقة يجد أن المصطفى
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 تحلى
بالحلم في التعامل مع من أساء إليه حتى لو كان من أعدائه
فلم يتجاوز حد الحلم في
القول والعمل , وكان من حقه أن يغضب ويثور عليهم إلا أنه
كان خلقه القرآن فلم
يكن يغضب لنفسه , بل إنه في كثير من الأحيان يكظم غيظه
ويعفو
ويحسن إلى من أساء
إليه . فكان مبدأ الحلم هو أحد المبادئ التي تعامل بها الرسول
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 مع
أعدائه وأصحابه على السواء , فكسب الكثير من القلوب
فأحاطت
به ولم تكن ترضى
أن يصاب الرسول صلى اله عليه وسلم بمكروه حيا أو ميتا
.



2- مبدأ
التواضع ولين الجانب

:
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ 678901mef9nr0nki
قال تعالى : "
ولا تصعر خدك للناس ولا
تمش في الأرض
مرحا إن
الله لا يحب كل مختال فخور
" . لقمان آية 18 .
إن
الكبر من الأخلاق
المذمومة في نظر الإسلام وقد نهى عنه وحث على
التواضع ورغب فيه . قال صلى الله عليه
وسلم : " ما تواضع أحد لله إلا
رفعه
"
.

وكانت سيرته يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1
مثالا
حيا في التواضع وخفض الجناح ولين الجانب وسماحة النفس . ومن تواضعه حين
جاء أبو بكر
الصديق
بوالده أبي قحافة إلى رسول الله يوم الفتح فلما رآه رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال : "
هلا تركت الشيخ في بيته
حتى أكون أنا آتيه فيه " قال أبو بكر : يا
رسول الله هو أحق أن يمشي إليك من أن تمشي إليه ,
فأجلسه النبي يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1
ومسح صدره وقال له : "
أسلم " فأسلم

.

فهذا موقفه مع أبي
قحافة والد أبي
بكر الصديق دليلا على تواضعه وتقديره لمن هو أكبر
منه مع أن أبا قحافة لم يكن مسلما
. لقد بلغ
الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 في هذا
الخلق ما لم يبلغه غيره من البشر , فقد
استطاع أن يكسب قلوب المحيطين به وثقتهم فيه
وشعورهم بأنه واحد منهم

.

3- مبدأ حسن الظن :
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ 678901mef9nr0nki
قال الله
تعالى : "
يا أيها
الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن
إن بعض الظن إثم " الحجرات آية 12 .
لقد
حرص رسول الله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1
على غرس هذا المبدأ في نفوس المسلمين , وعمل على
تطبيقه حتى مع كبير المنافقين
. فعن عبد
الله بن أبي في غزوة بني المصطلق حين قال عن المهاجرين : أما والله
لئن
رجعنا إلى المدينة
ليخرجن الأعز منا الأذل , ثم قال لمن معه : هذا ما فعلتم بأنفسكم
أحللتموهم بلادكم
وقاسمتموهم أموالكم أما والله لو أمسكتم عنهم ما بأيديكم
لتحولوا
إلى غير
داركم
.

فعلم عبد الله بن
أبي أن زيد ابن أرقم بلغ الخبر , فجاء
إلى رسول الله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 وحلف
بالله ما قلت ما قال ولا تكلمت به , وقال من
حضر من الأنصار : يا رسول الله عسى أن يكون الغلام
قد أوهم في حديثه ولم يحفظ ما
قال الرجل . فقبل عذره مداراة له ولقومه الأنصار
.


وبهذا نجد أن المصطفى صلى الله عليه وسلم حرص ألا يكون هناك سوء ظن بالآخرين ولا تتبع خطواتهم ولا
البحث وراءهم
, وقد عمد على
حسن الظن بمن حوله من الصحابة رضوان الله عليهم وكذلك حسن الظن بالمنافقين والأعداء
المحيطين به في المدينة وخارجها .


يتبع
...







 الموضوعالأصلي : يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ // المصدر : أكرم بأل // الكاتب: جارة المصطفى




جارة المصطفى ; توقيع العضو



يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 7:59 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو بارع
الرتبه:
عضو بارع
الصورة الرمزية

جارة المصطفى

البيانات
عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 06/12/2012


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ




-مبدأ الوضوح في
التعامل
:

يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ 678901mef9nr0nki

لقد كان
الوضوح سمة مميزة في تعاملات الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 ليس
فقط مع صحابته رضوان
الله عليهم بل أيضا مع أعدائه , فلم يكن ممن يداهنون
الغير
,
قال عز وجل : "
ودوا لو تدهن
فيدهنون
" . القلم آية
9

.

فهذا المصطفى صلى
الله عليه وسلم عندما خرج معتمرا إلى مكة المكرمة وصدته قريش عن البيت
الحرام بحجة
أنه جاء
لقتالهم فكان لا بد للرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 من أن
يبين لهم أنه جاء
معتمرا
إلى البيت الحرام ولم يجئ لقتال أحد , وهكذا أوضح هدفهم من المجيء ,
وبعدها
قال يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 لبديل
معترضا على تصرف قريش بأن الحرب قد أهلكتهم فلو أنهم
خلوا بين الناس والمسلمين فمن شاء دخل في الإسلام
وأسلموا هم , أما إذا أرادت قريش
الحرب والقتال فإنه مستعد لقتالهم من أجل هذه الدعوة حتى يقتل أو ينفذ
الله أمره
,
وهكذا كان يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 واضحا مع
بديل في اعتراض قريش حيث إنهم لم يتركوا
الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 دون أذى
و تحريض الناس والقبائل ضده فلم يكن الحرب
والقتال للقضاء على الدعوة الإسلامية إلا من قريش
وحدها أو من حالفها وبتحريض منها
, وكون أن
قريش تريد الحرب والقتال فالرسول ومن معه على أتم استعداد للمواجهة
حتى
ا لموت , ولم يكن
أمام بديل إلا أن يعود أدراجه ويبين لقريش ما دار بينه وبين
الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 .
ويزيد وضوح المصطفى يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 في
التعامل مع الوفود التي تأتي لتسأل عن الإسلام أو تعلن إسلامها أمامه
فلم يكن صلى
الله عليه
وسلم يجبر الناس على دخول الإسلام بل يعطي لهم فرصة ليستوضحوا
الأمر
ويفهموا دعوته وما
أرسل به ثم يدعوهم بعد ذلك إلى الحق فهذا وفد ثقيف أتى رسول الله
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 فضرب لهم
قبة في ناحية المسجد لكي يسمعوا القرآن ويروا الناس
إذا صلوا ومكثوا يختلفون إلى رسول الله وهو يدعوهم
إلى الإسلام حتى سأل رئيسهم أن
يكتب لهم الرسول قضية صلح بينه وبين ثقيف يأذن لهم فيها بالزنا وشرب
الخمر وأكل
الربا ويترك
لهم طاغيتهم اللات وأن يعفيهم من الصلاة وأن لا يكسروا أصنامهم
بأيديهم
.
فأبى رسول الله أن يقبل
شيئاً من ذلك فخلوا وتشاوروا فما كان منهم إلا أن
اس تسلموا وأعلنوا إسلامهم واشترطوا أن يتولى
الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 هدم
اللات
وأن ثقيفا لا
يهدمونها بأيديهم أبدا فقبل ذلك
.
وما
كان هذا إلا لمعرفتهم
بأنه يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 لن يرضى
بغير الوضوح في كل تعاملاته وصدق الإيمان وبذلك
تمكن من كسب هذه الفئة في الإسلام وتفانيهم فيما
بعد في الدعوة إليه .
إن الوضوح في التعامل يعد مبدأ هاما لتوضيح
وجهات النظر بين الفئات المختلفة وإزالة ما قد يرد
إلى الأذهان من شكوك وظنون وحتى تكون الرؤية أكثر
وضوحا أمام الجميع فيكون كل فرد
على بينة من أمره يعرف ما هو مطلوب منه وما هو الواجب عليه لذلك نجد أن
الرسول صلى
الله عليه
وسلم حرص على الوضوح في تعامله حتى مع الفئات المخالفة له من
غير
المسلمين
.



5- مبدأ
العفو والتسامح

:
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ 678901mef9nr0nki
قال الله تعالى مخاطبا رسوله
الكريم : " خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " . الأعراف آية 199 .
وقد
مارس الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 هذا
المبدأ في التعامل مع صحابته رضوان الله عليهم
ومع أعدائه وضرب للمسلمين مثلا في العفو فقد تجاوز
عن المسيء من أعدائه مع قدرته
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 على
القصاص منه . وهناك الكثير من الأحداث والمواقف التي
سجلها
التاريخ والتي تدل
على تطبيق مبدأ العفو والتسامح مع أعدائه يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1
. ومنها
حين خرج الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 في ألف
مقاتل وسلك بمن معه من المؤمنين
على البدائع في مرة بني حارثة ومروا بحائط لمربع بن قيظي وكان منافقا
فلما سمع حس
رسول الله
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1
والمسلمين رفع حفنة من تراب وقال : والله لو أعلم أني
لا أصيب بها غيرك يا محمد لضربت بها وجهك فبدره سعد
بن زيد بضربة شج بها رأسه
وابتدره رجال ليقتلوه فقال لهم رسول الله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 : "
دعوه لا تقتلوه
فإنه أعمى القلب أعمى
البصي
رة" .
وموقف آخر بعد أن عادت سرية محمد بن
مسلمة
التي غارت على بني بكر بن كلاب فهرب سائرهم فاستاق المسلمون نعما وشاء
وقدموا
المدينة ومعهم
ثمامة بن أثال الحنفي سيد بني حنيفة , كان قد خرج متنكرا لاغتيال
النبي يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 بأمر من
مسيلمة الكذاب فأخذه المسلمون , فلما جاءوا به
ربطوه بسارية في المسجد , فخرج إليه النبي يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 فقال : "
ما عندك يا
ثمامة ؟ فقال
: عندي خير يا محمد إن تقتل ذا دم وإن تنعم على شاكر , وإن كنت
تريد
المال فسل تعط منه
ما شئت , فتركه ثم مر به مرة أخرى . فقال له مثل ذلك . فرد عليه
كما رد عليه أولا , ثم
مر مرة ثالثة فقال : " أطلقوا ثمامة " فأطلقوه فذهب إلى نخل
قريب من المسجد فاغتسل
ثم جاء إلى الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 فأسلم .
وأعظم موقف في
عفوه يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 أن رسول
الله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 وقف على
باب الكعبة يوم
الفتح
وخطب في الناس ثم قال لقريش : "
يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم ؟ قالوا : أخ كريم وابن أخ كريم . قال : اذهبوا فأنتم الطلقاء
" . فعفا عنهم بعد أن
أمكنه
الله تعالى
منهم

.

وبهذا العفو
والتسامح منه يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 في
تعامله
مع أعدائه استطاع كسب محبة الأعداء وإسلامهم والوفاء له فيما بعد .
فالعفو والتسامح
يؤتي
ثماره الإيجابية ليس فقط مع الأصحاب بل حتى مع الأعداء ويكون له أكبر الأثر
في
غرس الثقة والمحبة في
تلك القلوب التي عميت بالعداء والحقد والحسد
.

6
- مبدأالصبر :
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ 678901mef9nr0nki

قال الله تعالى : "
يا
أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن
الله مع الصابرين " البقرة آية 153 .
كان الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 نموذجا
مثاليا في الصبر على الأذى في سبيل تبليغ الدعوة إلى الناس فقد صبر حين
حوصر هو
والمسلمون في
شعب أبي طالب لمدة ثلاث سنوات , فقد قامت قريش بإجراء انتقام ظالم
جائر حيث قرروا كتابة
كتاب يتعاقدون فيه على بني هاشم بني المطلب على ألا
ينكحوا
إليهم ولا
ينكحوهم , ولا يبيعوهم شيئا ولا يبتاعوا منهم , وتعاهدوا عليها
وتواثقوا
ثم علقوا
الصحيفة في جوف الكعبة

.

وموقف آخر . بعد
غزوة بدر وانتصار
المسلمين على قريش قدم الرسول المدينة وجمع اليهود
في سوق بني قينقاع فقال : " يا
معشر يهود أسلموا قبل أن يصيبكم مثل ما أصاب قريش
" فقالوا : يا محمد لا
يغرنك من
نفسك أنك قتلت
نفرا من قريش كانوا أغمارا لا يعرفون القتال إنك لو قاتلتنا لعرفت
أنا نحن الناس وأنك لم
تلق مثلنا.فأنزل الله تعالى : "
قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد " .
كان معنى ما أجاب به بنو قينقاع
هو
الإعلان السافر بالحرب ولكن كظم النبي صى الله عليه وسلم غيظه وصبر
المسلمون وأخذوا
ينتظرون
ما تتمخض عنه الليالي . وكان قولهم يكفي لأن يعمل الرسول صلى الله عليه
وسلم على التصرف معهم
بقوة وشدة سواء في الرد عليهم بالقول أو الفعل , وكان الله
كفيلا بنصر رسوله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 إلا أنه
تحلى بالصبر في هذا الموقف لعله بذلك
يتمكن من كسب قلوب الأعداء ودخولهم في
الإسلام
.

7-
مبدأ الحزم :

يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ 678901mef9nr0nki

يتضح
حزم الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 مع من
يخونه ويغدر به في عدت مواقف منها موقفه عندما
عاد من حمراء الأسد إلى المدينة أخذ أبا عزة الجمحي
وهو الذي كان قد من عليه الرسول
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 من أسارى
بدر لفقره وكثرة بناته على أن لا يظاهر عليه أحد ولكنه
غدر فحرض الناس بشعره على النبي يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1
والمسلمين وخرج لمقاتلتهم في
أحد فلما أخذه الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 قال : يا
محمد أخلني وامنن علي ودعني
لبناتي وأعطيك عهدا أن لا أعود لمثل ما فعلت , فقال يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 :
لا تمسح
عارضيك بمكة بعدها
وتقول خدعت محمدا مرتين . ثم أمر الزبير فضرب عنقه
.
وأيضا موقفه يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 مع
المنافقين الذين حاولوا الغدر به عندما
قاموا ببناء مسجد الضرار وكان هذا
المسجد عبارة عن وكر مؤامرات أقيم لمناوأة الرسول
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1
والمسلمين في المدينة , فلما فرغوا من البناء أتوا إلى النبي
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 وهو
يتجهز لغزوة تبوك وطلبوا منه أن يأتيهم ويصلي في ذلك المسجد
ليأخذ الصبغة الشرعية
فاعتذر الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 بقوله :
" إني على جناح
سفر
وحال شغل ولو قدمنا
– إن شاء الله – لأتيناكم فصلينا لكم فيه
" وأثناء عودة الرسول يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 من غزوة
تبوك نزل عليه الوحي بخبر المسجد . قال تعالى
: " والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين
المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله
ورسوله "
.
وهنا دعا يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 اثنين من
أصحابه هما : مالك بن
الدخشم ومعن بن عدي فقال : " انطلقا إلى هذا المسجد الظالم أهله فاهدماه
وحرقاه
"
وفعلا أتياه فهدماه
وحرقاه وتفرق أهله عنه وتركوه للنار
.

فرسول
الله صلى الله
عليه
وسلم كان حازما في الأعمال التي يقوم بها وفي مواجهة الأحداث التي قد تسبب
بلبلة أو تؤدي إلى
مصائب أعظم يقدم على العمل بعد التفكير الجاد والنظرة
البعيدة
للأحداث
المترتبة على ذلك العمل فلم يكن يتسرع في الإقدام ثم يعود ويتراجع عن
القرار
.

8-
مبدأ العدل :

يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ 678901mef9nr0nki
قال الله تعالى : "
يا أيها الذين آمنوا
كونوا
قوامين لله شهداء
بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب
للتقوى
" .المائدة آية
8

.

العدل في المجتمع
الإسلامي لا يختص بفئة بعينها بل هو
عدل شامل فلا يتأثر بقرابة ولا
صدقة ولا بغض ولا عداوة . ومن أعظم الوقائع
التاريخية الدالة على عدله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 عندما
سرقت المخزومية وشق على
المسلمين إقامة الحد عليها بقطع يدها وحاولوا التوسط بزيد بن الحارثة
وابنه أسامة
لأنهما أحب
الناس إلى رسول الله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 فرفع
أسامة القضية إلى الرسول
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 فما كان
جوابه يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 إلا أن
قال : "
أفي حد من
حدود الله تشفع يا
أسامة والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها
" .


9- مبدأ
الوفاء بالوعد
:

يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ 678901mef9nr0nki
قال الله تعالى : "
الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون
الميثاق " .
الرعد آية 20

.

لقد حرص الرسول
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 على
ممارسة مبدأ
الوفاء بالوعد في تعامله مع أفراد المجتمع المسلم . وهناك كثير من
المواقف التي
تبين
ممارسته لهذا المبدأ في حياته ومن أعظمها عندما عقد صلح الحديبية مع مشركي مكة
أتاه أبو جندل بن سهيل
يرسف في قيوده قد خرج من مكة فطالب سهيل بأن يرده الرسول إلى
المشركين ببنود الصلح
بينهم , وأبو جندل يصرخ بأعلى صوته , يا معشر المسلمين أأرد
إلى المشركين يفتنوني
في ديني , فقال رسول الله يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Mohmad1 : "
يا أبا جندل
اصبر واحتسب فإن الله
جاعل لك ولمن معك من المستضعفين فرجا ومخرجا إنا قد عقدنا
بيننا وبين اليوم صلحاء
وأعطيناهم على ذلك وأعطونا عهد الله فلا نغدر بهم
" .
اللهم صلي وسلم على المصطفى الأمين وعلى آله وصحبه
ومن اهتدى بهديه إلى يوم
ا لدين
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Yana7818
منقول
بتصرف من كتابي /
الرحيق
المختوم للشيخ صفي الرحمن المباركفوري

.

العلاقة
الإنسانية في السيرة النبوية / نوال الطويرقي
.







 الموضوعالأصلي : يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ // المصدر : أكرم بأل // الكاتب: جارة المصطفى




جارة المصطفى ; توقيع العضو



يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Emptyالسبت مايو 04, 2013 5:02 am
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية

الأمل

البيانات
عدد المساهمات : 555
تاريخ التسجيل : 15/12/2012


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ






عليه أفضل الصلاة والسلام
وفقك الله أخية
وجزاك الفردوس الأعلى من الجنة ..







 الموضوعالأصلي : يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ // المصدر : أكرم بأل // الكاتب: الأمل




الأمل ; توقيع العضو



يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ Emptyالسبت مايو 11, 2013 5:01 pm
رسالة
بيانات كاتب الموضوع
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
صاحب الموقع
الرتبه:
صاحب الموقع
الصورة الرمزية

الغريــب

البيانات
عدد المساهمات : 364
تاريخ التسجيل : 30/12/2011
العمر : 33
الموقع : جدة


الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

http://www.akrm.org

مُساهمةموضوع: رد: يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ




صلى الله عليه وسلم

...

جزاك الله خير






 الموضوعالأصلي : يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ // المصدر : أكرم بأل // الكاتب: الغريــب




الغريــب ; توقيع العضو




مواقع النشر (المفضلة)


الــرد الســـريـع
..
هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة



خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ , يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ , يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ ,يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ ,يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ , يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا






مواضيع ذات صلة



الساعة الآن.


جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اكرم بال
حقوق الطبع والنشر 2012 - 2013
الاستايل من تحويل فريق شركة فور يمنى

تصميم فور يمنىتصميم فور يمنى